منتديات سكس عرب
اهلا ومرحبا بك يا زائر في اسره منتدى نجوم مصريه

نتشرف بدخولك بالمنتدى

وترسم عليه رسمتك ابداعك ، وتفيد وتسفيد بيننا سويا ،

و نرتقى بمنتدانــا الى قمه المنتدايات وتميز والجديد بأستـــمرار

تحــيــاتى

_:_:_:_@ Team masrstars.forums.fm @:_:_:_:_
منتديات سكس عرب
اهلا ومرحبا بك يا زائر في اسره منتدى نجوم مصريه

نتشرف بدخولك بالمنتدى

وترسم عليه رسمتك ابداعك ، وتفيد وتسفيد بيننا سويا ،

و نرتقى بمنتدانــا الى قمه المنتدايات وتميز والجديد بأستـــمرار

تحــيــاتى

_:_:_:_@ Team masrstars.forums.fm @:_:_:_:_
منتديات سكس عرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ((ءاداب إسلامية ))

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mr.hamo
..:: | المراقب العام | ::..
..:: | المراقب العام | ::..
mr.hamo


[ جــنسٌسيًٍ ] : ذكر
[ مُششٍْشًآاركًاتيٍي ] : 507
[ تـــآارييخ آلتسِسٍسٌجيل ] : 28/07/2011
[ عـٌـــمْــرٍي ] : 34

((ءاداب إسلامية )) Empty
مُساهمةموضوع: ((ءاداب إسلامية ))   ((ءاداب إسلامية )) I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 16, 2011 2:19 pm



Your browser does not support inline frames or is currently configured not to display inline frames.










((ءاداب إسلامية ))
إن الحمد
لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات
أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادى له ، واشهد أن لا إله
إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله . يَا أَيُّهَا
الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ
إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ [ ..... ( أل عمران : 102 )

] يَا
أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ
وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً
وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ
إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا . النساء 1{ يَا أَيُّهَا
الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا (70)
يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعْ
اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا [ ....... (
الأحزاب : 70 ، 71 )ثم أما بعد : فإن أصدق الحديث كتاب الله ، وخير الهدى
هدى محمد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وشر الأمور محدثاتها ، وكل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلاله وكل ضلاله فى
النار((موضوعنا اليوم )) آداب إسلامية .أيها الناس إن المدنية الحاضرة شغلت
معظم الناس عن هدي من لاينطق عن الهوى فصمت الآذان وحجرت القلوب وأذهلت
العقول وحيرت الألباب.فظل تفكير المرء منصبا على اللعاع لامجال لدعاء
الاستيقاظ ولا آداب الدخول ففي خارج المنزل سهو وغفلة وتقلب وتيهان وداخله
مذهل آخر أخذ من أوقات الناس ألا وهو الإعلام الذي لم يكل ولم يمل من بث ما
يضر بالأخلاق والآداب من برامج متميعة وكلام فارغ أضنى عقول الأمة وجيوبها
وضر بأخلاقها

غير نز منه
لاننسى فضله وأهدافه النبيلة السليمة .ثم إن الموفق في الحياة هو من وفق
للسنة وآدابها لا من يتحيل على رزق الآخرين ولا من نسيه مولاه فتركه وشأنه
يسبح في خضم هذه الحياة يغدو متلهفا ويظل غافلا ويمسي جاحدا حتى إذا ماتم
له مناه اختطفته المنون على غرة ناسيا ضائعا وهذا والعياذ بالله اشد
الخسران من هنا أذكركم بالآتي :

أولا : آداب الاستيقاظ
الاستيقاظ
بعد النوم آية من آيات الله الباهرة الدالة على قدرة الله تعالى وهي تشبه
آيات البعث بعد الموت، وقد سمى الله تعالى النوم وفاة والاستيقاظ من بعده
بعثا ونشورا قال تعالى:

((اللَّهُ
يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي
مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ
الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ
يَتَفَكَّرُونَ)) وقال سبحانه وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ
لِبَاسًا وَالنَّوْمَ سُبَاتًا وَجَعَلَ النَّهَارَ نُشُورًا:

والاستيقاظ بعد النوم استئناف للحياة بعد تعطيلها.
وفتح صفحة
بيضاء جديدة يسطرها المرء خلال نهاره، يبدؤها باستيقاظه ويختمها بمنامه،
ويودعها كتاب أعماله لتعرض عليه يوم الحساب قال تعالى:



((854))
وَهُوَ
الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ بِاللَّيْلِ وَيَعْلَمُ مَا جَرَحْتُمْ
بِالنَّهَارِ ثُمَّ يَبْعَثُكُمْ فِيهِ لِيُقْضَى أَجَلٌ مُسَمًّى ثُمَّ
إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ ثُمَّ يُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ

وقال الحسن البصري رحمه الله تعالى
( ما من
يوم ينشق فجره إلا ومناد ينادي يا ابن آم أنا خلق جديد وعلى عملك شهيد
فتزود مني فإني لا أعود إلى يوم القيامة).وقال أحدهم: ( ابن آدم إنما أنت
أيام كلما ذهب يوم ذهب بعضك)

وإذا كان
الاستيقاظ ابتداء للحياة اليومية الرتيبة فينبغي على المسلم أن يجعل افتتاح
يومه، وابتداء عمله، صلة بخالقه، وذكرا لرازقه، وشكرا لولي نعمته الذي
تولى حفظه ورعايته خلال نومه، قال تعالى

: قُلْ مَنْ يَكْلَؤُكُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ مِنَ الرَّحْمَنِ بَلْ هُمْ عَنْ ذِكْرِ رَبِّهِمْ مُعْرِضُونَ))
وهذه جملة من الآداب الإسلامية المتعلقة بهذا الموضوع:
أولا:
الاجتهاد في أن يكون الاستيقاظ باكرا قبل طلوع الفجر، وذلك لتحصيل الفوائد
الروحية، واكتساب العادات الصحية، واغتنام أوقات الصفاء والنقاء للعبادة أو
الدراسةقال الله تعالى في وصف عباده المتقين

كَانُوا قَلِيلًا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ (17) وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ
وعن عائشة أن رسول الله قال باكروا في طلب الرزق والحوائج، فإنّ الغدوّ بركة. ونجاح رواه الطبراني.:
أن يكون أول ما يجري على القلب والفكر واللسان ذكر الله تعالى وتوحيده، والدعاء بما ورد عن النبي.
قال تعالى وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ بُكْرَةً وَأَصِيلًا)
وعن عائشة ا أن النبي قال ما من عبد يقول عند ردّ الله تعالى روحه:
لا اله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، إلا غفر الله تعالى له ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر
و عَنْ حُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ قَالَ
كَانَ
النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَوَى إِلَى فِرَاشِهِ
قَالَ بِاسْمِكَ أَمُوتُ وَأَحْيَا وَإِذَا قَامَ قَالَ الْحَمْدُ لِلَّهِ
الَّذِي أَحْيَانَا بَعْدَ مَا أَمَاتَنَا وَإِلَيْهِ النُّشُورُ

رواه البخاري
ثالثا
المبادرة بعد الاستيقاظ إلى الطهارة والوضوء والصلاة، وجعل هذه الأعمال
فاتحة النهار بعد الذكر والدعاء، وتجنّب الانشغال عنها بأي عمل آخر

فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ
قَالَ
رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا نَامَ أَحَدُكُمْ
عَقَدَ الشَّيْطَانُ عَلَى رَأْسِهِ ثَلَاثَ عُقَدٍ يَضْرِبُ عَلَى كُلِّ
عُقْدَةٍ لَيْلًا طَوِيلًا أَيْ ارْقُدْ فَإِنْ اسْتَيْقَظَ فَذَكَرَ
اللَّهَ انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ فَإِنْ تَوَضَّأَ انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ أُخْرَى
فَإِنْ صَلَّى انْحَلَّتْ الْعُقَدُ كُلُّهَا فَيُصْبِحُ طَيِّبَ
النَّفْسِ نَشِيطًا وَإِلَّا أَصْبَحَ خَبِيثَ النَّفْسِ كَسْلَانَ


((855))
متفق عليه
رابعا تجنب
العودة الى النوم بعد طلوع الفجر، أو التسويف في أداء الصلاة لوجود متسع
من الوقت، لأن ذلك من وحي الشيطان ليضيع على المسلم صلاة الفجر

قال تعالى في وصف عباده المؤمنين
تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ
خامسا :
غسل الفم وتنظيف الأسنان بالطريقة الصحيحة المفيدة بعد الاستيقاظ من النوم،
وتكون إما بالسواك وهو الأفضل، أو بالفرشاة والمعجون، وهي عادة تطيب الفم،
وتحافظ على الأسنان

فعَنْ حُذَيْفَةَ قَالَ
كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا قَامَ مِنْ اللَّيْلِ يَشُوصُ فَاهُ بِالسِّوَاكِ} البخاري
ثانيا : آداب قضاء الحاجة
التخلي هو
طرد فضلات الجسم الضارة المؤذية عن طريق التبول أو التبرز وهو نعمة من الله
تعالى ليبقى الجسم خاليا من الأمراض والأسقام، ولذلك كان حريّا بالمرء أن
يشكر الله على هذه النعمة ويفعل ما يلي :

1 »»
تقديم الرجل اليسرى في الدخول، وتقديم اليمنى في الخروج، والدعاء بما ورد
عن النبي عن أنس قال: كان رسول الله إذا دخل الخلاء قال: اللهم إني أعوذ بك
من الخبث والخبائث متفق عليه.

2»» الدعاء بعد الخروج بقوله: غفرانك، الحمد لله الذي أذهب عني الأذى وعافاني
عن عائشة ا قالت: كان رسول الله إذا خرج من الغائط قال: غفرانك رواه الخمسة.
وعن أنس قال: كان رسول الله إذا خرج من الخلاء قال: الحمد لله الذي أذهب عني الأذى وعافاني رواه ابن ماجه.
3 »» تجنّب استقبال القبلة أو استدبارها عند قضاء الحاجة تعظيما لها.
عن أبي
أيوب الأنصاري عن النبي قال: إذا أتى أحدكم الغائط فلا يستقبل القبلة ولا
يولّها ظهره، شرّقوا أو غرّبوا متفق عليه.وهذا في الخلاء اما دورات المياه
المبنية فلا يشملها هذا الحكم والله أعلم

4 »» تجنّب استصحاب شيء عليه اسم الله تعالى أو القرآن الكريم أو آيات منه.
5 »» تجنّب كشف الثياب قبل الانتهاء الى موضع قضاء الحاجة وإغلاق الباب.
عن ابن عمر ما قال: كان رسول الله إذا أراد حاجة لا يرفع ثوبه حتى يدنو من الأرض. رواه أبو داود.
وعن عائشة ا أن النبي قال: من أتى الغائط فليستتررواه أبو داود.
6 »» تجنب الكلام أثناء التخلي أو السلام أو رده أو الذكر الجهري.
عن ابن عمر ما قال: مرّ رجل بالنبي وهو يبوّل فسلم عليه فلم يرد عليه رواه مسلم.
وعن جابر قال: قال رسول الله: إذا تغوّط الرجلان فليتوار كل واحد منهما عن صاحبه ولا يتحدثا فإن الله يمقت على ذلك رواه أحمد.
7 »» القيام بالاستنجاء والطهارة باستعمال اليد اليسرى.


((856))
عن أبي قتادة قال: قال رسول الله:" لا يمسّنّ أحدكم ذكره بيمينه وهو يبول، ولا يتمسّح من الخلاء بيمينه متفق عليه.
8 »» تنظيف مكان الخلاء بعد قضاء الحاجة حتى لا يبقى أثر ولا رائحة »»
9غسل اليدين بالماء والصابون بعد الخروج مباشرة. ثالثا : آداب الوضوء
الوضوء تطهير للأعضاء الظاهرة بالماء تمهيدا للدخول في الصلاة، واستعدادا لمناجاة الله تعالى،..
قال أحد
العلماء: اعلم أنك إذا توضأت فإنك ستزور ربك عز وجل فعليك أن تتوب إليه،
لأنه جعل الغسل بالماء مقدمة للغسل من الذنوب. فإذا تمضمضت فطهر لسانك من
الكذب والغيبة والنميمة، فإنما خلق لسانك لذكر الله تعالى وتلاوة القرآن،
ولترشد به خلقه وتظهر به ما في نفسك من حاجات دينك ودنياك، فإذا استعملته
في غير ما خلق له فقد كفرت نعمة الله فيه، فإن جوارحك نعمة، والاستعانة
بالنعم على المعاصي غاية الكفران، فإذا استنشقت فطهر أنفك من أن تشم محرما،
فإذا ظهرت وجهك فطهر نظرك من ثلاث: أن تنظر الى محرم، أو الى مسلم بعين
الاحتقار، أو الى عيب أحد فإنما خلقت العينان لتهتدي بهما في الظلمات،
وتستعين بهما في الحاجات، وتنظر بهما الى عجائب ملكوت الأرض والسموات،
فتعتبر بهما بما تراه من الآيات..

وإذا طهرت
يديك بالماء فطهرهما من أن تؤذي بهما مسلما، أو تتناول مالا محرما، أو تكتب
بهما ما لا يجوز النطق به، فإن القلم أحد اللسانين فاحفظه عما يجب حفظ
اللسان عنه، وإذا مسحت رأسك فاعلم أن مسحه امتثال لأمر الله، والخضوع
لجلاله، والتذلل بين يديه، وإظهار الافتقار إليه، وإذا طهرت بين رجليك
فطهرهما من المشي الى حرام فقد قال: ما من عبد يخطو خطوة إلا سئل عما أراد
بها. رواه أبو نعيم في الحلية.

هذا هو الوضوء الصالح، الذي قال عنه النبي: من توضأ فأحسن الوضوء خرجت خطاياه من جسده حتى تخرج من أظفاره رواه مسلم عن عثمان.
وهذه طائفة من الآداب الإسلامية في الوضوء.
1 »» ابتداء الوضوء بتسمية الله تعالى.
عن أبي هريرة أن رسول الله قال: لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله تعالى رواه أبو داود.
2 »» الهدوء وحضور القلب أثناء الوضوء، لأن السكينة والخشوع في الوضوء مقدمة للخشوع في الصلاة.
3 »» استعمال السواك عند كل وضوء، لأنه مطهرة للفم، مرضاة للرب.
عن أبي هريرة عن النبي قال: لولا أن أشقّ على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل وضوء رواه البخاري.


(((857))
4 »» الحرص
على إسباغ الوضوء زيادة على الفرائض، الى العضدين وأنصاف السوق، وخاصة في
أوقات البرد، لأنه نور المؤمن وحليته يوم القيامة.

عن أبي
هريرة أن رسول الله قال: ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا، ويرفع به
الدرجات، قالوا: بلى يا رسول الله. قال: إسباغ الوضوء على المكاره، وكثرة
الخطا الى المساجد، وانتظار الصلاة بعد الصلاة فذلكم الرباط، فذلكم الرباط
رواه مسلم.

وعنه قال: سمعت خليلي يقول: تبلغ الحلية من المؤمن حيث يبلغ الوضوء رواه مسلم.
5 »» الدعاء بما ورد عن النبي:

عن عمر أن
رسول الله قال: ما منكم من أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ثم يقول حين يفرغ من
وضوئه: أشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده
ورسوله، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين إلا فتحت له أبواب
الجنة الثمانية يدخل من أيّها شاء رواه الترمذي.

6 »» يستحب صلاة ركعتين بعد كل وضوء إن لم يكن وقت صلاة راتبة.
عن عقبة بن
عامر رضي الله ععنه قال: قال رسول الله: ما من أحد يتوضأ فيحسن الوضوء
ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة رواه مسلم وأبو
داود.

7 »» الاعتدال في استخدام الماء، وتجنب صب الماء من غير حاجة، أو الزيادة في الغسل على ثلاث مرات. فهو إشراف.
عن سعد
قال: مرّ عليّ رسول الله وأنا أتوضأ فقال: لا تسرف. قلت: يا رسول الله أفي
الماء إسراف؟ قال: نعم، وإن كنت على نهر جار. رواه ابن ماجه.

رابعا : آداب الصلاة
الصلاة
عماد الدين، من أقامها فقد أقام الدين، ومن تركها فقد هدم الدين، وهي
العبادة اليومية لكل مسلم يدخل بها على ربه كل يوم خمس مرات في صلة وثيقة،
وارتباط عميق،وهي أول ما يحاسب عليه العبد فقد قال {ص} :

أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة الصلاة، فإن صلحت صلح سائر عمله وإن فسدت فسد سائر عمله رواه الطبراني.
وهي آخر وصية وصّى بها رسول الله أمته وهو يفارق هذه الدنيا لاحقا بالرفيق الأعلى قائلا:
(الصلاة.. الصلاة.. وما ملكت أيمانكم.)

وهي أول صفات المتقين: هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ (2) الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ البقرة 2 »»3.
وهي دعوة سيدنا إبراهيم عليه السلام: رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي إبراهيم 40.


((858))
هذا وللصلاة آداب نجمل بعضها فيما يلي:
1 »» الإقبال على الصلاة برغبة ومحبة، وبهمة ونشاط، وبشوق لمناجاة الله عز وجل.
2 »» تحسين الهيئة قبل الدخول في الصلاة، باختيار الملابس النظيفة والتعطر والتسوك.
قال تعالى: يَا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ الأعراف31.
3 »» قضاء الحوائج الهامة والأعمال الضرورية قبل الصلاة، لتفريغ القلب مما سوى الله عز وجل.
عن عائشة ا قالت: سمعت رسول الله يقول: لا صلاة بحضرة الطعام، ولا هو يدافعه الأخبثان رواه مسلم.

4 »» لزوم السكينة والوقار، والهدوء والأناة عند الاقبال لأداء الصلاة.
عن أبي
هريرة قال: سمعت رسول الله يقول:" إذا أقيمت الصلاة فلا تأتوها وأنتم
تسعون، وأتوها وأنتم تمشون وعليكم السكينة، فما أدركتم فصلوا وما فاتكم
فأتموا متفق عليه.

5 »»
الدخول في الصلاة بتوجه القلب الى الله عز وجل، وسكون الأطراف والجوارح،
ولزوم التواضع والخشوع بين يدي الله تعالى، والتذلل والهيبة والخضوع لعظمة
الله عز وجل.

قال تعالى: قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1) الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ (2) المؤمنون.
6 »» تجنّب الالتفات والشرود، والضحك والعبث بالثوب أو باليدين أثناء الصلاة.
عن عائشة ا قالت: سألت رسول الله عن الالتفات في الصلاة؟ فقال: هو اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد رواه البخاري.
7 »» النظر الى موضع السجود مطرقا مفكرا، وتجنب رفع البصر الى السماء.
عن أنس
قال: قال رسول الله: ما بال أقوام يرفعون أبصارهم الى السماء في صلاتهم؟
فاشتد قوله في ذلك حتى قال: لينتهنّ عن ذلك أو لتخطفنّ أبصارهم رواه
البخاري.

8 »» التعقل والتفكر والتدبر لمعاني الآيات والأذكار، وتجنب الغفلة والسهو في الصلاة.
قال تعالى: فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ (4) الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ (5) الماعون.
وعن عمار
بن ياسر أن النبي قال: إن الرجل لينصرف وما كتب له إلا عشر صلاته، تسعها،
ثمنها، سبعها، سدسها، خمسها، ربعها، ثلثها، نصفها رواه أحمد وأبو داود.

9 »» الإطمئنان في أداء الصلاة، وتجنب العجلة في أركانها وحركاتها.


((859))
عن عثمان
قال: سمعت رسول الله يقول: ما من امرئ مسلم تحضره صلاة مكتوبة فيحسن وضوءها
وخشوعها وركوعها، إلا كانت كفار لما قبلها من الذنوب ما لم تؤت كبيرة،
وذلك الدهر كله رواه مسلم.

10 »» مدافعة السعال والتثاؤب والعطاس والجشاء، أثناء الصلاة ما استطاع وخفض الصوت بها إن صدرت.
عن أبي هريرة عن النبي قال:
التثاؤب في الصلاة من الشيطان، فإذا تثاءب أحدكم فليكظم ما استطاع رواه البخاري.
11 »» الإسراع في أداء الصلاة أول الوقت، وعدم تأخيرها الى آخر الوقت تكاسلا بلا عذر.
قال تعالى
في وصف المنافقين: وَلاَ يَأْتُونَ الصَّلاَةَ إِلاَّ وَهُمْ كُسَالَى
وَلاَ يُنفِقُونَ إِلاَّ وَهُمْ كَارِهُونَ (54) التوبة.

وعن ابن
مسعود قال: سألت رسول الله أيّ الأعمال أفضل؟ قال: الصلاة على وقتها. قلت:
ثم أي؟ قال: برّ الوالدين قلت: ثم أي؟ قال: الجهاد في سبيل الله". متفق
عليه.

12 »» الجلوس في المصلى عقب كل صلاة للاستغفار والذكر والدعاء.

عن أبي أمامة قال: قيل لرسول الله: أيّ الدعاء أسمع؟ قال: جوف الليل الأخير، ودبر الصلوات المكتوبات" رواه الترمذي.
وعن أبي
هريرة عن رسول الله قال: من سبّح لله في دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين، وحمد
الله ثلاثا وثلاثين، وكبّر الله ثلاثا وثلاثين، وقال تمام المائة، لا اله
الا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، غفرت
خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر رواه مسلم.

وعن معاذ
أن رسول الله أخذ بيده وقال: يا معاذ والله إني لأحبك. ثم قال أوصيك يا
معاذ لا تدعنّ في دبر كل صلاة تقول: اللهم أعنّي على ذكرك وشكرك وحسن
عبادتك" رواه أبو داود والنسائي.

13 »»
يستحب إنتظار الصلاة بعد الصلاة، كانتظار صلاة العشاء بعد أداء صلاة المغرب
واغتنام هذا الوقت بالذكر أو قراءة القرآن وحفظه أو طلب العلم وحضور
مجالسه.

عن أبي هريرة أن رسول الله قال: لا يزال أحدكم في صلاة ما دامت الصلاة تحبسه، لا يمنعه أن ينقلب الى أهله إلا الصلاة متفق عليه.
14 »»
المحافظة على أداء السنن التابعة للفرائض، وعدم التهاون بها والترخيص في
تركها، لأنها زيادة في التقرب الى الله تعالى، وجبران لما نقص من الفرائض.

عن رملة
بنت أبي سفيان ا قالت: سمعت رسول الله يقول: ما من عبد مسلم يصلي لله تعالى
كل يوم ثنتي عشرة ركعة تطوعا غير الفريضة إلا بنى الله له بيتا في الجنة
رواه مسلم.

15 »» المحافظة على أداء الصلوات مع الجماعة وفي أقرب مسجد.


((860))
عن ابن عمر ما أن رسول الله قال: صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفذّ بسبع وعشرين درجة متفق عليه.
خامسا : آداب الطعام
الطعام
نعمة إلهية كبرى. لفت الله سبحانه نظر الإنسان إليها في كثير من الآيات
القرآنية لينظر فيها ويعتبر، ويعرف قدرها ويشكر الرازق الكريم: فَلْيَنظُرِ
الْإِنسَانُ إِلَى طَعَامِهِ (24) أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاء صَبّاً (25)
ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقّاً (26) فَأَنبَتْنَا فِيهَا حَبّاً (27)
وَعِنَباً وَقَضْباً (28) وَزَيْتُوناً وَنَخْلاً (29) وَحَدَائِقَ غُلْباً
(30) وَفَاكِهَةً وَأَبّاً (31) مَّتَاعاً لَّكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ (32)
عبس.

وَآيَةٌ
لَّهُمُ الْأَرْضُ الْمَيْتَةُ أَحْيَيْنَاهَا وَأَخْرَجْنَا مِنْهَا
حَبّاً فَمِنْهُ يَأْكُلُونَ (33) وَجَعَلْنَا فِيهَا جَنَّاتٍ مِن
نَّخِيلٍ وَأَعْنَابٍ وَفَجَّرْنَا فِيهَا مِنْ الْعُيُونِ (34)
لِيَأْكُلُوا مِن ثَمَرِهِ وَمَا عَمِلَتْهُ أَيْدِيهِمْ أَفَلَا
يَشْكُرُونَ (35) يس.

هذا وللطعام آداب كثيرة نذكر منها ما يلي:
1 »» غسل اليدين قبل الطعام وبعده:
عن سلمان الفارسي قال: قال رسول الله: بركة الطعام الوضوء قبله والوضوء بعده رواه الترمذي.
2 »» التسمية في أول الطعام
عن عائشة ا
قالت: قال رسول الله: إذا أكل أحدكم فليذكر اسم الله تعالى، فإذا نسي أن
يذكر الله تعالى في أوله فليقل: بسم الله أوله وآخره. رواه أبو داود
والترمذي.

3 »» الأكل من الطعام الحلال الطيب، والحذر من الطعام الحرام كالمسروق والمشبوه والمأخوذ حياء.
قال تعالى:
فَكُلُواْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللّهُ حَلالاً طَيِّباً وَاشْكُرُواْ
نِعْمَتَ اللّهِ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ (114) النحل.

وعن كعب بن عجرة أن رسول الله قال: كل لحم نبت من الحرام فالنار أولى به رواه الترمذي.
وعن عائشة ا
قالت: كان لأبي بكر غلام، وكان أبو بكر يأكل من خراجه، فجاء يوما بشيء
فأكل منه، فقال له الغلام أتدري ما هذا؟ فقال: وما هو؟ قال: كنت تكهنت لقوم
فأعطوني. فأدخل أصابعه في فمه وجعل يقيء حتى ظننت أن نفسه ستخرج، ثم قال:
اللهم إني أعتذر إليك مما حملت العروق وخالط الأمعاء. رواه البخاري.

4 »» الأكل باليد اليمنى، وبثلاث أصابع منها يلعقها قبل مسحها أو غسلها.
عن كعب بن مالك قال: رأيت رسول الله يأكل بثلاث أصابع، فإذا فرغ لعقها . رواه مسلم.
5 »» الأكل مما يلي من الطعام، دون مد اليد إلي ما كان في جوار الآخرين، أو الى وسط الإناء.
عن عمر بن
أبي سلمة ما قال: كنت غلاما في حجر رسول الله ، فكانت يدي تطيش في الصّحفة
فقال لي:يا غلام، سمّ الله تعالى، وكل بيمينك، وكل مما يليك متفق عليه



((861))
6»» الجلوس الى الطعام باعتدال، وتجنب الأكل متكئا أو مائلا أو واقفا أو مضطجعا أو ماشيا.
عن وهب بن عبدالله قال: قال رسول الله: لا آكل متكئا رواه البخاري.
7 »» تجنب ذم شيء من الأطعمة، فهي من نعم الله تعالى.
عن أبي هريرة قال: ما عاب رسول الله طعاما قط، إن اشتهاه أكله، وإن كرهه تركه. متفق عليه.
8»» تجنب
الاستهتار بالنعمة مهما قلت، والمحافظة عليها مهما دقّت، والحذر من إلقاء
ما بقي منها بعد الطعام في القمامة في سلة المهملات.

عن جابر أن رسول الله أمر بلعق الأصابع والصّحفة، وقال:" إنكم لا تدرون في أي طعامكم البركة" رواه مسلم.
9 »» تجنّب الإكثارمن الطعام والإسراف في تناوله إلى حد التخمة، لأن البطنة تذهب الفطنة وتورث الأمراض.
قال الله تعالى: وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ (31) الأعراف.
وعن
المقداد بن معد يكرب قال: قال رسول الله: ما ملأ ابن آدم وعاء شرا من بطنه،
حسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه، فإن لم يفعل فثلث لطعامه، وثلث لشرابه،
وثلث لنفسه رواه الترمذي.


10 »» تجنب
التفاخر في أنواع الأطعمة، والتباهي في أطايبها، لأن في ذلك كسر لقلب
الفقير، وتشبه بالكفار الذين لا يعرفون من الدنيا إلا اللذائذ والشهوات.

قال الله
تعالى: وَالَّذِينَ كَفَرُوا يَتَمَتَّعُونَ وَيَأْكُلُونَ كَمَا تَأْكُلُ
الْأَنْعَامُ وَالنَّارُ مَثْوًى لَّهُمْ (12) محمد.

وعن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال: قال رسول الله: كل واشرب، والبس وتصدّق في غير سرف ولا مخيلة رواه أبو داود.
11 »» تجنب النوم بعد الأكل مباشرة، أو الاستحمام أو القيام بأعمال جسدية أو فكرية مجهدة إلا بعد نيل قسط من الراحة.
عن عائشة ا قالت: قال رسول الله: أذيبوا طعامكم بذكر الله والصلاة، ولا تناموا عليه فتقسوا له قلوبكم رواه ابن السني.
12 »» تجنب الابتداء بالطعام وفي المجلس من هو أكبر سنا أو أفضل علما وقدرا.
عن حذيفة قال: كما إذا حضرنا مع رسول الله لم نضع أيدينا حتى يبدأ رسول الله فيضع يده رواه مسلم.
سادسا : آداب الشرب
الشراب مثل
الطعام. بل هو أكثر منه ضرورة، وأشد خطرا، فقد يصبر المرء على الجوع ولكنه
لا يصبر على الظمأ قال تعالى: وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ
حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ (30) الأنبياء.



(862)
ولقد منّ الله على عباده في كثير من آياته بعملية إنزال الماء من السماء وما تتطلبه من ظواهره معجزة.
قال تعالى:
أَفَرَأَيْتُمُ الْمَاء الَّذِي تَشْرَبُونَ (68) أَأَنتُمْ
أَنزَلْتُمُوهُ مِنَ الْمُزْنِ أَمْ نَحْنُ الْمُنزِلُونَ (69) الواقعة.

وهذه بعض آداب الشراب.
1 »» التسمية في أوله، والحمد في آخره،.
2 »» يستحب الشرب في حالة القعود، فهو أفضل صحيا، وأكمل أدبا.
عن أنس قال: نهى رسول الله أن يشرب الرجل قائما. قالوا: فالأكل؟ قال: ذلك أشر. رواه مسلم.
3 »» تناول الكأس باليد اليمنى والشرب بها.
عن حفصة ا أن رسول الله كان يجعل يمينه لطعامه وشرابه، ويجعل يساره لما سوى ذلك. رواه أبو داود والترمذي.
4 »» مص الماء مصا، وعدم عبه أو صبه في الحلق صبا، لأن المصّ أثناء الشرب أهنأ وأمرأ.
عن أنس أن رسول الله قال: مصّوا الماء مصّا، ولا تعبّوه عبّا رواه الديلمي.
5 »» الشرب على ثلاث دفعات، يبدأ كلا منها بالتسمية، ويختم بالحمد.
عن ابن
عباس ما قال: قال رسول الله: لا تشربوا كشرب البعير، ولكن اشربوا مثنى
وثلاث، وسمّوا إذا أنتم شربتم، واحمدوا إذا أنتم رفعتم رواه الترمذي

6 »» تجنّب النفخ في الإناء أو التنفس فيه.

عن ابن عباس ما أن سول الله نهى أن يتنّفس في الإناء أو ينفخ فيه رواه الترمذي.
7 »» تجنب الشرب من فم الإبريق أو السقاء، ولكن يصب منها في كأسه ويشرب.
عن أبي هريرة: نهى رسول الله أن يشرب من فيّ السقاء أو القربة متفق عليه.
8 »» تجنب
الإسراف في شرب الماء، وخاصة أثناء الطعام لأنه يعيق عملية الهضم، ويكون
الشرب قبل الطعام بنصف ساعة أو بعده بساعة على الأقل.

9 »» تجنب الشرب في أواني الذهب والفضة لحرمة استعمالها.
عن أمّ سلمة ا قالت: قال رسول الله: إن الذي يأكل أو يشرب في آنية الذهب والفضة فإنما يجرجر في بطنه نار جهنم رواه مسلم.
10 »» يمسك
الساقي الإناء أثناء توزيع الشراب باليد اليسرى، ويعطي الكوب باليد
اليمنى، ويبدأ أولا بسيّد القوم أو أفضلهم علما وقدرا، ثم يعطي الأيمن
فالأيمن.

عن أنس أن
رسول الله أتى بلبن قد شيب بماء، وعن يمينة أعرابي، وعن يساره أبو بكر فشرب
ثم أعطى الأعرابي وقال: الأيمن فالأيمن. متفق عليه.

11 »» يكون ساقي القوم آخرهم شربا.عن أبي قتادة عن النبي قال: ساقي القوم آخرهم رواه الترمذي.


((863))
سابعا : آداب اللباس
اللباس من نعم الله تعالى التي خصّ بها الإنسان من بين المخلوقات ليتقي بها العوامل الطبيعية من حر وبرد وشمس ومطر.. قال تعالى:
وَجَعَلَ
لَكُمْ سَرَابِيلَ تَقِيكُمُ الْحَرَّ وَسَرَابِيلَ تَقِيكُم بَأْسَكُمْ
كَذَلِكَ يُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تُسْلِمُونَ (81)
النحل.

. ولقد
أتانا فيما أتانا من ضلالات الغرب وصرعات الجاهلية الحديثة دعوة جديدة الى
التعري وإظهار العورات مسخا للإنسان، وانتكاسه الى الحيوانية العجماء..

كما تصدّر
لنا بيوت الأزياء اليهودية كل عام تصاميم لملابس لا همّ لها سوى إظهار
المفاتن وعرض المغريات وفتن عقول الشباب والشابات، واستباحة الأهواء
والشهوات.. فهي ملابس الى العري أقرب منها الى الستر..

قال: {ص} :
{صنفان من أمتي لم أرهما قط: قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها
الناس، ونساء كاسيات عاريات، مائلات مميلات، رؤوسهن كأسمنة البخت المائلة،
لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها، وإن ريحها لتوجد من مسيرة كذا وكذا. رواه
مسلم والإمام أحمد.

وهذه باقة من الآداب الإسلامية في اللباس:
1 »» الابتداء بتسمية الله تعالى، كما تستحب التسمية في جميع الأعمال.
2 »» جعل النية من اللباس أمر الله تعالى في ستر العورة، لا التباهي بزينة اللباس، ومراءاة الناس بها.
قال تعالى:
يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاساً يُوَارِي
سَوْءَاتِكُمْ وَرِيشاً وَلِبَاسُ التَّقْوَىَ ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ
آيَاتِ اللّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ (26) الأعراف.

3 »»
الدعاء بما ورد عن النبي:عن أبي سعيد الخدري أن النبي كان إذا لبس ثوبا
قميصا أو رداء أو عمامة يقول: اللهم إني أسألك من خيره وخير ما هو له،
وأعوذ بك من شرّه وشرّ ما هو له رواه ابن السني.

4 »» الدعاء بما ورد عن النبي عند لبس ثوب جديد.
عن عمر قال
سمعت رسول الله: من لبس ثوبا جديدا فقال: الحمد لله الذي كساني ما أواري
به عورتي، وأتجمّل به في حياتي، ثم عمد الى الثوب الذي أخلف فتصدّق به، كان
في حفظ الله وفي كنف الله عز وجل وفي سبيل الله حيّا وميتا رواه الترمذي.

6 »» اجتناب التفاخر بالثياب أو إطالتها حتى تمسّ الأرض تكبرا واستعلاء، بل ينبغي رفعها عن الأرض لأنه أتقى وأنقى وأبقى.
عن أبي هريرة أن رسول الله قال: لا ينظر الله يوم القيامة الى من جرّ إزاره بطرا متفق عليه.
7

((864))
»» الابتداء في لبس الثوب، والنعل والسراويل والجوارب باليمين، والخلع بالشمال.
عن عائشة ا قالت: كان رسول الله يعجبه التيمّن في شأنه كله، في طهوره وترجلّه" رواه البخاري.
8 »» يستحسن أن تكون أكمام القمصان طويلة الى الرسغين.
عن أسماء بنت يزيد ا قالت: كان كم رسول الله الى الرسغ. رواه الترمذي وأبو داود.
8 »» إجتناب الألبسة المصنوعة من الحرير، لحرمة لبسها على الذكور.
عن أبي موسى أن رسول الله قال: حرّم لباس الحرير والذهب على ذكور أمتي، وأحلّ لإناثهم رواه الترمذي.
9 »» اجتناب تشبّه الرجال بالنساء في لباسهم، واجتناب تشبّه النساء بالرجال في لباسهن.
عن أبي هريرة قال: قال رسول الله: لعن الله الرجل يلبس لبسة المرأة، والمرأة تلبس لبسة الرجل رواه أبو داود.
10 »» إجتناب الثياب المزركشة والمزينة وذات الألوان الزاهية، والتي تظهر التخنث على مظهر لابسها.
11 »»
اجتناب الثياب الضيقة والمحجّمة والشفافة للرجل والمرأة، واختيار الثياب
الساترة والمريحة، وخاصة للفتاة، والحذر من التزيّن والتبرّج

ثامنا : آداب الكلام
خلق الله الإنسان في أحسن تقويم، وشقّ له سمعه وبصره، وزوده بمعجزة العقل وآتاه وسائل التعلم والاكتساب قال تعالى:
قُلْ هُوَ الَّذِي أَنشَأَكُمْ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ قَلِيلاً مَّا تَشْكُرُونَ (23) الملك.
وقال تعالى: أَلَمْ نَجْعَل لَّهُ عَيْنَيْنِ (Cool وَلِسَاناً وَشَفَتَيْنِ (9) البلد.
ومن مهمات اللسان الكثيرة التعبير عن حاجات النفس وإيصال المعلومات الى الغير عن طريق النطق والكلام. قال تعالى:
الرَّحْمَنُ (1) عَلَّمَ الْقُرْآنَ (2) خَلَقَ الْإِنسَانَ (3) عَلَّمَهُ الْبَيَانَ (4) الرحمن.
وأمر الله تعالى المسلم بمراعاة أقواله كما يراعي أعماله، ولهذا قيل " من عدّ كلامه من عمله قلّ كلامه".

وأمره أن يقول الحق الذي يرضيه، وأن يراقبه عند كل كلمة تخرج من فيه، وقد ورد في الحديث الصحيح قوله:
إن الرجل
يتكلم بالكلمة من سخط الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيهوي بها في النار
سبعين خريفا. وإن الرجل يتكلم بالكلمة من رضوان الله تعالى ما يظنّ أن تبلغ
ما بلغت فيرفع بها في عليّين رواه الترمذي.

[font:7cc5=times new ro
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
((ءاداب إسلامية ))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سكس عرب :: الاقسام العامه :: إسْلامناْ ...ْ حَياتنا-
انتقل الى: